طريقة تنفيذ مشروع ناجح والمهارات التي يحتاجها صاحب المشروع
طريقة تنفيذ مشروع ناجح والمهارات التي يحتاجها صاحب المشروع

طريقة تنفيذ مشروع ناجح والمهارات التي يحتاجها صاحب المشروع

 طريقة تنفيذ مشروع ناجح

المشاريع الجيدة دائما تكون بدايتها فكرة ناجحة ولكي تتمكن من تحقيق مشروع ناجح او تتمكن من تحقيق النجاح في مشروع معين الابدان تكون صاحب فكرة مبتكرة وجيدة تبدا من خلااها في انشاء مشروعك الناجح فيجب ان نعرف الهدف الذي نتمناه ونسعي وراءه .

السبب الرئيس في اللجوء الي انشاء مشروع ناجح ومتميز هو البطالة وعدم وجود فرص عمل متوفرة في الاسواق فمن ثم يلجا الكثير الي البدء في مشاريع ولو كانت صغيرة لتكون فرصة لديهم لربح الاموال ويجب علي صاحب المشروع ان يكون لديه بعض المهارات التي تساعده في بناء مشروعه بنجاح منها علي سبيل المثال:

طريقة عمل مشروع ناجح
  • القدرة علي ادارة الوقت:
  • فهذه مهارة لا يستطيع استغلالها كل شخص يدير مشروعا معينا فهي التي تحد الفارق بين الناجح والفاشل في ادارة مشروع معين فيجب ادارة وقتل مابين العمل وقضاء اعمالك اليومية بشكل ناجح والعشوائية تقضي علي ذلك النجاح ولذلك يلزم علي صاحب المشروع ان يقوم بتنظيم اعماله اليومية في اطار زمني محدد حسب ما يقتضيه كل مشروع .
  • الاهداف التي تريدها من مشروع:

الاهداف التي تريدها من مشروعك:

يجب ان تقوم بوضع اهداف معينة تريدها من ذلك المشروع الذي تريده ان تقوم به فلا تشتت ذهنك في اكثر من اتجاه بل يجب عليك ان تحدد غرضك من مشروعك فمن الناس من يريد بناء مشروع من اجل جني الارباح منه ومنهم من يقوم بذلك لاغراض اخري .

  • وضع خطة جيدة لادارة مشروعك :

يجب علي مدير المشروع ان يقوم بوضع خطةمحكمة يقوم من خلالها بادارة المشروع التجاري او اي كان نوعه فالخظة تساهم بشكل كبير في عمل مشروع ناجح فيجب عليك ان تقوم بتدوين افكار المشرع الخاص بك وترتيبها حتي لاتنس تلك الافكار وحتي يسهل عليك فيها بعد تعديلها بسهولة وشيء طبيعي جدا ان تقوم بالتعديل علي تلك الافكار او استدالها فليس ذلك فشل بل ذلك شيء يكون بداية نجاح مشروعك الذي تسعي الي نجاحه .

  • كن ايجابيا: كن شخصا ايجابيا ولا تجعل الاحباط او الكسل يسيطر علي افكارك فدائما اسعي الي تحقيق وانهاء اعمالك في الوقت المحدد لها واحذر من تاجيلهااو عدم انهائها فدائها كن ايجابيا واسعي بنفسك الي نجاح مشروعك.
  • اختيار فريق العمل :كي يكون لديك مشروع ناجح يتوجب عليك ان تقوم باختيار فريق عمل مميز للقيام حتي تزيدمن فرصة نجاح مشروعك فاختيار افراد العمل التي ستشاركك بمشروعك امر غاية في الاهمية ويجب ان تحدد لكل منهم دور معين في المشروع حسب اختصاصات كل شخص فمثلا المحاسب يكون مسؤول عن الاعمال التجارية بالمشروع والمهندس يكون مسؤول عن الاعمال الهندسية وكل يعمل حسب اختصاصة وهذا يساعدهم بشكل كبير في نجاح المشروع ورقية وعدد افراد عمل المشروع يتوقف علي حجم المشروع فاذا كان المشورع صغير فيحتاج الي عدداقل اما اذا كان المشروع كبير فالعدد سيزيد .

من اين تاتي فافكار مميزة لمشروعك؟

قيام مشروع ناجح يتطلب افكار مميزه وبالتالي عند اختيار افكار لمشروعك فالافضل الا تقوم بالبحث عن افكار هي موجودة بالفعل بكثرة ولا حاجة لتكرارها فذلك يقلل من فرض نجاح المشروع بل قم بالبحث عن افكار فريدة او مبتكرة فيجب عند التفكير في فكرة المشروع ان تفكر في طبيعة سكان المنطقة التي تتواجد بها لان مشروعك من المفترض ان يقوم بخدمتهم ويتوافق مع متطلباتهم فهناك مشاريع كثيرة منها المشاريع الطيبة والهندسية والزراعية والتجارية وانت من تحدد ما يتناسب معك من افكار.

ومن بعد تحديد الافكار والتخطيط للمشروع واختيار الافراد المعاونين لك في العمل فمن هنا تبدا في تنفيذ المشروع والبدء به حتي تصل الي مشروع متكامل وناجح وتقوم بتنميته.

Comments

comments

شاهد أيضاً

كيف_أبحث_عن_وظيفة

كيف تبحث عن وظيفة ؟

 هل تبحث عن وظيفة ؟ عند البحث عن وظيفة حاول دائما إختيار الوظيفة التي تحبها و …