What is an MBA degree
What is an MBA degree

ما هي شهادة MBA

شهادة MBA تعتبر شهادة MBA بأنّها اختصار لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال ( Master of Business Administration)، وهي شهادة هدفها فهم وتعلّم أساسيّات إدارة الأعمال، وتشتمل هذه الشهادة على دراسة مواد أساسيّة إجباريّة وبعض المواد الاختياريّة، والمواد الأساسيّة تشمل الأدوات الّتي يحتاجها أي مدير في قطاع العمل، أما المواد الاختياريّة فتشمل التفاصيل الخاصّة في إحدى قطاعات العمل، مثل: التخطيط الاستراتيجي، والعمليّات، والتسويق، والموارد البشريّة، بالإضافة إلى التمويل والصناعات الصغيرّة، أمّا المواد الأساسيّة الإجباريّة على الأغلب تشمل المواد التاليّة:

دراسة التطبيقات في الإحصاء: حيث إنّ مدير أي دائرة يحتاج إلى جمع المعلومات والأرقام ومعرفة التعامل معها وتحليلها، ومن ثمّ عرض النتائج؛ حيث يشتمل الإحصاء على عمليّات جمع المعلومات وطرق تحليلها ونوعها، وكيفيّة الحصول على المعلومات، ومعرفة كيفيّة عرض النتائج، والعوامل التي تؤثر بمتغيّر معين.

دراسة أساسيّات التسويق؛ وهي كيفيّة عمل دعاية للمنتج وكيفيّة البيع.

دراسة مبادئ وأساسيّات المحاسبة وفروعها. دراسة مبادئ وأساسيّات التمويل، بالإضافة إلى تقييم الشركات. دراسة مبادئ وأساسيّات تنظيم الشركات من حيث الهيكل التنظيمي وعيوبه ومميّزاته.

دراسة أساسيّات الموارد البشريّة وشؤون الموظّفين. دراسة أساسيّات إدارة العمليّات من حيث تخطيط المعدّات، وإدارة الشراء، والمخزون والمشروعات.

التخطيط الاستراتيجي؛ من حيث الخطط الاستراتيجيّة وكيفية إعدادها ودراسات الجدوى. دراسة المسؤوليّة الاجتماعيّة للشركات، من حيث أخلاقيّات الإدارة، ومسؤوليّة الشركة تجاه المجتمع. أهميّة الماجستير في إدارة الأعمال يساهم ماجستير إدارة الأعمال في تنمية المعرفة والمهارات الإداريّة للشخص الدارس؛ بحيث يستطيع أن يعمل في النهاية كمحلّل أو مدير مالي أو إداري أو في الاستشارات الإدارية والمالية، مثل:

إدارة مستشفى، أو جامعة، أو مدير مدرسة، وغير ذلك. يساهم ماجستير إدارة الأعمال في زيادة قدرة الشخص على الإدارة والتسويق الجيّد، بالإضافة إلى خبراته السابقة، ومعرفة النواحي الفنيّة في المؤسّسة.

تمكّن الشخص الدارس من القدرة على التحليل لأداء مؤسسته التي يديرها، ومعرفة نقاط الضعف والقوّة بها وحلّ المشكلات .

شروط التقديم وفترة الدراسة فيما يتعلّق بالشروط قد تختلف من جامعة الى أخرى، وفي الغالب تشمل شرط الحصول على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من دون شرط التخصّص أو الخبرة العمليّة، بالإضافة إلى أنّ أغلب الجامعات تتطلّب الحصول على اختباري (TOEFL و GMAT)، وتقديم مقال يوضّح هدف الدراسة والخطّة المستقبليّة.

مدة الدراسّة في ماجستير إدارة الأعمال على الأغلب تستغرق عامين دراسيين، وفي بعض الجامعات تتطلّب عاماً واحداً.

Comments

comments

شاهد أيضاً

advice

ناس كتير بتسألني على MBA

   ناس كتير اوي بتسألني على موضوع ال MBA وكيفية الحصول عليها وهل الجامعة معتمدة …