how-to-start-my-business
البدء في التجارة فكرة تراود العديد من الشباب الذي يطمح للعمل دون قيود من أصحاب الأعمال الّذين يطلبون القيام بأعمال شاقة دون تقدير حقيقي للمجهود والإبداع من وجهة نظر الشباب، بالإضافة إلى المقابل المادي الضعيف. يتيح العمل الحر متعة الحصول على الأرباح بشكل كامل والعمل على توزيعها على زيادة حجم رأس المال والمصاريف الشخصية وتطوير المهارات حتى الوصول لقمم عالية في الأعمال التجارية الكبرى التي تدر الملايين، ولكن إنشاء الأعمال يتطلّب معرفةً ولو مبدأية بكيفية إدارتها وخطوات البدء من أجل تقييم أفضل للمخاطر.
خطوات البدء في مشروع تجاري:

– الفكرة هي بداية كل شيء، ودون فكرة المشروع التجاري لا وجود للمشروع: يجب تحديد الفكرة وكتابتها على الورق، ومن ثم وضع تفاصيلها وخطط الربح ونسب المجازفة، كذلك يُفضّل وضع أكثر من فكرة والمفاضلة بينها على أسس سهولة التنفيذ ونسب الأرباح ومقدار الخطورة ورأس المال المطلوب، مع ترجيح كفّة الفكرة الأكثر أصالة، ويجب أن يصاحب العمل على الفكرة مشروع بحثي لاستبيان وجود منافسين ومدى تطابق المشروع مع ما يقدّمونه.
– بعد الاستقرار على فكرة المشروع يتمّ العمل على وضع خطة عمل؛ وهي مفيدة في تسهيل وإنجاز إقامة المشروع والحصول على الدعم المالي واللوجستي من الأصدقاء أو المستثمرين أو الجهات المانحة. يجب أن تجيب خطّة العمل على عدة أسئلة وهي: ما هي طبيعة العمل وكيفية تحقيق الأهداف؟ ما هي الأهداف المستقبلية وما هي الشرائح المستهدفة من المشروع وكيفية سد احتياجات السوق؟ ما هي طبيعة تنظيم الشركة وكيفية إدارتها؟ ما هي استراتيجيات تحقيق النمو الإداري؟، وأخيراً ما هي التكاليف التقديرية لإقامة المشروع على أكمل وجه؟.
– الحصول على تمويل هو الخطوة القادمة لإتمام المشروع: توجد العديد من طرق التمويل مثل: جمعيات رجال الأعمال التي تمول المشروعات المتوسطة والصغيرة، كذلك البنوك التجارية المختلفة، وأخيراً المموّلين الفرديين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في مشروعات مربحة. يُفضّل الحصول على تمويل إحدى الجمعيات لأن شروطها أيسر بكثير.
– تسجيل المشروع وتقنينه يعطي مساحةً كبيرة للتحرك بحرية والحصول على الأرباح بشكل كامل، والقدرة على استخراج فواتير باسمك وتقديمها إلى الجهة الممولة، كذلك تسجيل المشروع التجاري يمنحك مدة إعفاء ضريبي على عكس ما يمكن أن يحدث عند اكتشاف السلطات لعمل تجاري دون ترخيص.
– البدء في المشروع بشكل عملي يعني البدء في التسويق بكثافة؛ حيث إنّ الخطط التسويقية للعلامات التجارية أو حتى نشر معلومات بسيطة بين المستهليكن عن الخصومات التي تقدمها ستزيد من نسب مبيعاتك وتمنح المستهلك ثقةً في المنتج الذي تقدمه.

NO COMMENTS

اترك رد