How do I start a small business with a small capital

المشروع الصغير

ليس من الصعب البدء بمشروعٍ صغير برأس مالٍ صغير أو حتَّى بدون رأس مال، ولكن لا بُدَّ من الأخذ بالحُسبان أنَّ المشروع قد لا ينجح في البداية أو قد لا ينجح على الإطلاق؛ فهو مبنيٌّ على التجربة والخطأ، ولذلك يجب دائماً القيام بعمل لائحة بما تُحب أن تفعله، والوسيلة الَّتي ستُنفذ بها مشروعك، والنتائج المتوقّعة في أفضل وأسوأ الحالات.

فيما يلي بعض الأفكار لكيفيّة البدء بمشروعٍ صغير، وهذه الأفكار ليست بحاجة إلى شريك في بداية تنفيذها، وبعضها قد لا يحتاج إلى ملفات قانونيّة للبدء بها.

أفكار لمشاريع صغيرة

غسيل السيارات: يُمكنك البدء بالسيارات في منطقتك، كُلّ ما تحتاجه هو بعض المُعدّات لتنظيف السيارة من الداخل والخارج، ويُمكنك استغلال كراج منزلك في البداية، وعندما تنطلق في مشروعك حاول أن تبحث عن مكانٍ مُناسب، وحاول أن تبتاع بعض الأدوات والمُعدات والآلات المُخصّصة لتنظيف السيارت، ويُمكنك أن توظّف عُمالاً لمُساعدتك فيما بعد.

جليس أطفال: إنَّ مهمّة جليس الأطفال قد تكون مهمّةً سهلة وفُرصةً لاستغلال وقت فراغك وخاصَّةً في فترة المساء وأيام عُطلتك، وبالتالي يُمكن اتخاذ هذه المهنة كمهنة إضافيّة لكسب بعض المال الإضافيّ.

تأجير غُرفة في شقتك: إذا كُانت لديك غُرفة إضافيّة في منزلك يُمكن استغلالها بتأجيرها إمّا لسيُاح القادمين لزيارة بلدك، أو للطُلاب القادمين لدراسة من مكانٍ بعيد، أو لموظف.

التدوين: إذا كُنت تسمتع في الكتابة ولديك الموهبة لفعل ذلك، يُمكنك البدء بعمل مدوّنة على الإنترنت، وكُل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر، وبعض الوقت والجُهد، ويُمكنك استغلال مدونتك لاجتذاب ناشري الدعايات والإعلانات لكسب المال منها.

الشراء والبيع وإعادة البيع على موقع eBay: ستحتاج هُنا لبعض المال لشراء البضائع الموجودة على هذا الموقع، وكسب المال مع بعض الربح عند إعادة بيعها بسعرٍ أعلى على هذا الموقع، وحاول أن تُركز على البضائع ذات الطلب العالي وتلك النادرة، وخاصَّة تلك البضائع القابلة للتجميع والَّتي يُحبها الهواة كمُجسمات الشخصيّات المشهورة في الأفلام وغيرها، والأسطونات النادرة وما إلى ذلك.

خبز الكيك وتزيينه: إذا كُنت تُحب صُنع الحلويّات فهذا المشروع مُناسب جدّاً لك، فأنت تحتاج إلى بعض المكوّنات ومُعدات الخبز، ومطبخ منزلك، وسيكون من المُفيد أن توفر خدمات التوصيل، ويُمكنك البدء بمعارفك وغيرهم، وبعدها يُمكنك أن تُكمل مُتعهد طعام للمُناسبات المُختلفة.

خياط الملابس: يُمكنك استخدام مهاراتك في الخياطة ومعرفتك بعالم الإنترنت لتقوم بتفصيل وخياط الملابس المُميّزة وذات القطعة الواحدة، وبيعها على المواقع الإلكترونيّة واجتذاب الناس إليك، ويُمكنك أيضاً أن تعتمد على معارفك وأصدقائك في تعريفك بمعارفهم وأصدقائهم.

 

NO COMMENTS

اترك رد